احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

كل ما تريد معرفته عن أفضل مركز اشعة في الإسكندرية

Xقد تعرف الأشعة بالصبغة انها طريقة واحدة من طرق التشخيص العديدة الذي يطلبها الطبيب من الكثير من المرضى لكي تسهل عملية التشخيص في تحديد المشكلة، مما تستخدم في فحص الكثير من أجهزة الجسم تتمثل في المعدة، والرحم، والأمعاء، والمرئي، والعديد من الأشخاص مما يشعر بالقلق من تلك الأشعة لهذا يتم عرض في تلك المقال عن افضل مراكز الاشعة فى الاسكندرية و استخدامات الأشعة الصبغية وايضا سوف نتعرف على طريقة استخدامها وما هي المضاعفات التي نتوقعها.

افضل مركز لعمل اشعة الصبغة فى الاسكندرية

هناك مركز كول سكان للاشعة والتحاليل الطبية وهو من افضل مركز لعمل اشعة الصبغة فى الاسكندرية وهي مساهمة الإسكندرية تم تأسست منذ عام 2009 بأول فرع تأسس في الهرم لتخطو بعده بخطوات تجاه جميع المرضى بحاجة إليها وخدمتها ويتم ذلك بأسعار في متناول جميع الفئات وافضل جودة وكفاءة , مما من بعد ذلك تم توسيعها بالعديد من الفروع وقربها من كل المرضى .

ما هي أنواع الأشعة بالصبغة؟

قد تتعدد انواع الاشعه بالصبغه وهناك نوعين أو فئات أساسية من الأشعة بالصبغ، وهي صبغة التباين المعالجة باليود،وايضا وصبغة التباين القائمة على الجادولينيوم.

الصبغة متباينة باليود: وهي تحتوي على اليود ويتم استخدامها في أغلب فحوصات التصوير المقطعي والعديد من الانواع الاخرى من حيث التصوير بالأشعة السينية، وايضا يساهم اليود في اكتساب على صور داخل الفراغات المجوفة، تتمثل في الأوعية الدموية والأعضاء.

صبغة تباين أساسها الجادولينيوم: مما تكون على معدن أرضي قليل جدا يرفع عمليات التصوير بالرنين المغناطيسي.

في النوعين الأساسيين يختلف كليا، ولا يعرف بوجود أي رد فعل تجاه أحدهما بأهمية أنه سيكون لديك رد فعل تجاه الآخر، وايضا ومع ذلك، يلزم عليك دائمًا التحدث عن جميع ردود الفعل في الماضي مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

اشعة فى المنزل - الدوبلر فى المنزل - ايكو على القلب - الموجات الصوتية - الأشعة التداخلية - الاشعة العادية

كيفية إجراء الأشعة بالصبغة

تعرف الصبغة أنها عبارة عن مادة سائله يتم إدخالها إلى الجسم أو العضو الذي تريد فحصه، ثم تقوم تصوير تلك العضو عن طريق استعمال الأشعة، مما أن الصبغة تعمل على تحديد ،ورسم تلك العضو ،وايضا يحدد أي مشاكل صحية فيه تتمثل في الأورام، الالتهابات، وقرح المعدة، انسداد المسالك البولية، ومشاكل في العقم في الرحم، مما يقوم افضل مركز لعمل اشعة الصبغة فى الاسكندرية (مركز كول سكان ) بعمل تلك الإجراءات بالأشعة الصبغية 

مما يتم إدخال مادة الصبغة في الجسم بالعديد من طرق بناء على العضو المرغوب فحصة، وتلك الطرق تتضمن ما يلي :

يتناول المريض الصبغة في حالة كان الفحص يتعلق بالمعدة والمريء. ولكن من خلال فتحة الشرج وهذا للعمل فحوصات إلي القولون أو المستقيم. وفي بعض الأحيان يبدأ حقن المريض بتلك المادة من منطقة الوريد وهذا لفحص كلا من الشرايين، والأوعية الدموي،والقلب، والحالب. ولكن في حالة فحص الرحم فيبدأ إدخال تلك المادة من خلال فتحة المهبل استخدامات أشعة الصبغة

 

أن الأطباء يلجأون لاستخدام الأشعة الصبغه للرحم للكثير من الأسباب، نذكر منها الآتي:

يستخدم لتحديد سبب العقم. تقييم النساء التي تعرضن للإجهاض الكثير . يستخدم في تحديد موقع اللولب. يوضح نطاق التندب داخل قناة فالوب أو الرحم. يظهر التحولات في تجويف الرحم، الذي قد تحدث في حال تواجد ورم أو نمو آخر في الرحم. تحديد أسباب عقوق الحمل. ما هي موانع استخدام الأشعة بالصبغة

هناك الكثير من الحالات التي يمكن أن تسبب لم الأشعة بالصبغة بعض الأضرار أو المشكلات الصحية ،ويمنع على استخدام تلك الأشعة.

وهذه الحالات تتضمن ما يأتي :

الحساسية من مادة الصبغة

ان بامكان الطبيب من ملاحظة بكل سهولة أن كان المريض يعاني من حساسية خلال إعطائه جرعة من الصبغة، وفي تلك الحالة يلزم عليه أن يقوم بتسجل ذلك لتفادي تلك النوع من الأشعة في المرة القادمة أو تبديلها بأحدث أنواع أشعة الصبغة المضادة للحساسية .

وفي تلك الحالة يقوم بوصف الطبيب ببعض الأدوية المضادة للحساسية ليتم التخلص من الأعراض ومن أخطرها أدوية الهيستامين، أو إعطاء المريض حقن فورية المضادة للحساسية.

فشل الكلي

في حالة معاناة المريض بأي مشكلات داخل الكلى، وفحص الأشعة سيتم اجراءه على الكلي، أو هناك احتمال في تأثر الكلى حتى وان تم اجراءه على مكان أخرى، ينبغي أولًا أن يقوم الطبيب ببعض الفحوصات لوظائف الكلى، اذا كانت حالة النسبة عالية فلا ينبغي عمل تلك الأشعة للمريض من قبل معاد غسيل الكلى, مما أن أشعة الصبغة في تلك الحالة المرضية يمكن أن تزيد من مشكلات في فشل الكلي.

مريض السكري

يعد مريض السكري قد يتطلب إلى طرق مخصصة بالتعامل من قبل إجراء تلك الأشعة، وإذا كان المريض يتناول بعض أدوية محددة، يجب عليه أن يخبر الطبيب بذلك لأن هناك بعض الأدوية التي ينبغي عليه أن يتوقف عن تناولها من قبل 48 ساعة من عمل الأشعة لحد الانتهاء من الأشعة، في أثناء تلك الفترة يقوم الطبيب باستبدالها عن بعض الادويه أخرى ليتم الانتهاء من الأشعة .

هل الاشعة بالصبغة لها أضرار

تعد الصبغات الذي يقوم الطبيب دخولها للجسم من خلال الفم أو فتحة الشرج قد لا تسبب أي اضرار او اخطار، ولكن الصبغات الذي يتم دخولها إلى الجسم من خلال الحقن الوريدي، فتسبب في الضعف والإرهاق عند حقن المريض بالصبغة وتكرارها، وفي أغلب الحالات الأخرى قد تسبب في الفشل الكلوي إذا كان المريض يعاني من اضطراب في وظائف الكلى، مما قد يمكن أن تسبب أغلب الألم في حال حقنها إلي الرحم ،أو مجرى البول.

هل أشعة الصبغة مؤلمة

قد تتنوع طرق وإجابة تلك السؤال عن طريق دخول تلك المادة إلى الجسم والعضو الذي يقوم الطبيب بفحصها :

في معظم الأوقات قد لا يشعر المريض بأي ألم عند تناول الصبغة من خلال الفم، وهي ذات طعم ليس جيد، وكذلك رائحتها ليست مرغوب بها. ولكن إذا كانت الصبغة من خلال الوريد مما يشعر المريض باغلب الحرقة وألم خلال دخول الإبرة. وفي حالة استخدام أشعة الصبغة داخل الرحم فإن المريضة قد تشعر بمعظم الألم الذي يمكن أن يتحمله، بل هناك بعض الحالات عند شعور المريض ببعض من الخوف والقلق فيلجأ هنا الطبيب إلي التخدير. مركز اشعة في المنزل بالاسكندرية - ايكو على القلب في المنزل - مركز أشعة منزلية بالاسكندرية - مركز اشعة في المنزل بدمنهور - مركز اشعة في المنزل بكفر الدوار - رسم قلب بالمنزل فى الاسكندرية

نصائح عن إجراء فحص الأشعة بالصبغة

قيام الفحص بناءً على تقرير الطبيب مختص لك فقط . التأكد من حالة، وظائف الكلى من قبل إجراء الفحص. تفادي إجراء الفحص بدون داعٍ وبشكل تكراري ؛ لكي تجنب بحدوث اضطرابات في الكلى. يرجع عدم إجراء الفحص للنساء أثناء فترة الحمل، وتنظيم موافقة كتابية في الحالات الهامه، وإبلاغ الحالة بالأضرار التي يمكن حدوثها، ومن أوضحها الإجهاض، أو قد يحدث تشوهات خَلقيّة بالجنين.

 

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق