احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

مميزات الأشعة التداخلية وعيوبها

تطورت كثير من التقنيات العلاجية في الفترة الأخيرة لعلاج أمراض لم يكن لها علاج، وتتميز تلك العلاجات بأنها تستبدل العلاجات التقليدية التي كانت تعرض المريض لآثار جانبية عديدة، بتقليل تلك الآثار، مثل استخدام المنظار الجراحي بدلًا عن الجراحات التقليدية، مثل استخدام الأشعة التداخلية لعلاج الأمراض المختلفة، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال، سنتحدث تفصيلًا عن استخدامات الأشعة التداخلية ومميزاتها عن العلاجات الأخرى.

ما هي الأشعة التداخلية؟

الأشعة التداخلية هي تخصص طبي يتضمن إجراء مجموعة من إجراءات التصوير للحصول على صور لداخل الجسم. يقرأ اختصاصي الأشعة التداخلية هذه الصور بعناية لتشخيص المرض بدقة، ولإجراء تدخل طبي.

يستخدم أخصائي الأشعة التداخلية تقنيات التصوير مثل الأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي و التنظير الفلوري (إجراء بالأشعة السينية يتيح رؤية الأعضاء الداخلية أثناء الحركة) والتصوير المقطعي المحوسب و الموجات الصوتية.

ما استخدامات الأشعة التداخلية؟

بعمل مجموعة من التقنيات السابقة سوية، يستطيع أخصائيو الأشعة التداخلية بمساعدتها القيام بمجموعة واسعة من الإجراءات مثل:

علاج الأورام

أخذ خزعات من الأعضاء

وضع دعامات عن طريق إدخال أدوات دقيقة وأنابيب بلاستيكية رفيعة (قسطرات) في الجسم عبر الشريان أو الوريد.

تُستخدم الصور لتوجيه القسطرة والأدوات إلى المنطقة المحددة حيث سيتم إجراء العملية أو العلاج. هذا يقلل من الحاجة إلى الجراحة التقليدية المفتوحة أو الجراحة بالمنظار، حيث يمكن تقديم العلاج عبر أنبوب بلاستيكي صغير بحجم المصاصة.

يقوم أخصائيو الأشعة التداخلية بإجراء مجموعة عمليات واسعة، بما في ذلك:

الأشعة التداخلية للمخ: تقوم الأشعة التداخلية بإيقاف النزيف الناتج عن الأوعية الدموية الضعيفة الممزقة داخل الجمجمة وتقليل الضرر الذي يمكن أن يصيب المخ في المستقبل.

الأشعة التداخلية لعلاج أمراض الكبد: يمكن علاج مشكلات الكبد المختلفة مثل أورام الكبد والتصريف الصفراوي من خلال الكبد بالأشعة التداخلية.

الأشعة التداخلية للرحم: الآن يمكن استبدال الجراحة التقليدية والمنظار الجراحي بـ الأشعة التداخلية لعلاج الأورام الليفية عند النساء.

الأشعة التداخلية للعمود الفقري: يستخدم هذا النوع في علاج ضيق العمود الفقري، حيث يقوم بتوسيع المنطقة المصابة، ويعمل أيضا كممتص للصدمات، ما يقلل الحمل على المفاصل، وبالتالي إعادة توزيع الحمل على المفاصل لتخفيف الألم.

الأشعة التداخلية لعلاج أمراض الذكورة: تستخدم في علاج انصمام دوالي الخصية وانصمام الشريان البروستاتي لتخفيف أعراض تضخم البروستاتا عن طريق تقليل تدفق الدم للشرايين التي تغذي المنطقة المصابة.

أشعة في المنزل بالاسكندرية - ايكو على القلب فى الاسكندرية - مركز أشعة منزلية بالاسكندرية - أشعة في المنزل بدمنهور - أشعة في المنزل بكفر الدوار - رسم قلب بالمنزل فى الاسكندرية

ما مميزات الأشعة التداخلية؟

تتميز الأشعة التداخلية عن الجراحات التقليدية بالعديد من المميزات، وهي:

زيادة الفعالية: تمنح تقنية التصوير الطبي للأشعة التداخلية لأخصائي الأشعة رؤية عالية طول الإجراء، مما يزيد من دقة التشخيص ويحسن نتائج المرضى من خلال العلاج المستهدف.

تقليل المخاطر: مقارنة بالجراحة التقليدية، توفر الأشعة فقدانا أقل للدم وخطرا أقل للإصابة بالعدوى والمضاعفات الشائعة الأخرى التي تأتي مع الجراحة التقليدية المفتوحة. أيضا، يستفيد الأشخاص المعرضون لخطر أكبر من التخدير حيث يتم استخدام التخدير الموضعي أو التخدير المعتدل فقط. أخيرا، نظرا لأن الإرشادات دقيقة جدا، تقل احتمالية تلف أجزاء الجسم السليمة المحيطة.

العيادات الخارجية بدلا من الإقامة في المستشفى: هذا يعني أن المريض قادر على العودة إلى المنزل في نفس اليوم الذي يتم فيه تلقي العلاج.

تكاليف أقل: غالبا ما تكون إجراءات المرضى في العيادة الخارجية أقل تكلفة بكثير من الإقامة في المستشفى.

ألم أقل: يتم إجراء عمليات الأشعة التداخلية من خلال شقوق صغيرة، لذلك لا يلزم إجراء غرز أو دبابيس أو ضمادات كبيرة. يستخدم التخدير الموضعي حتى يكون الألم الذي يحدث أثناء العملية أو بعدها معتدلا.

وقت شفاء أسرع: نظرا لطبيعة العمليات أنها طفيفة التوغل، تتطلب إجراءات الأشعة التداخلية وقتا قصيرا للشفاء.

بشكل عام، يمكن للمرضى العودة إلى الحياة اليومية بشكل أسرع مما قد يفعلون بعد الجراحة التقليدية.
اشعة فى المنزل فى الاسكندرية - الدوبلر فى المنزل الاسكندرية - ايكو على القلب فى الاسكندرية - الموجات الصوتية فى الاسكندرية - الأشعة التداخلية فى المنزل - الأشعة العادية فى المنزل

ما عيوب ومخاطر الأشعة التداخلية؟

على الرغم من أنها توفر العديد من الفوائد السريرية، فإن إجراءات الأشعة التداخلية تأتي مع عيوب جرعة الإشعاع الكبيرة، لكل من المرضى والأطباء وباقي طقم الجراحة.

نما نطاق إجراءات الأشعة التداخلية بسرعة خلال السنوات العشر الماضية، لكن لا يجب النسيان أن هناك آثار كبيرة جرعة الإشعاع. بالنسبة للمرضى، يمكن أن تكون جرعة الإشعاع الفعالة عالية. تتأثر جرعة الإشعاع بتعقيد الإجراء والمريض والمشغل والمعدات، لذلك ستطال الجرعات العالية من الأشعة الأطباء ومشغلين الأدوات وباقي الطاقم الجراحي، لذلك هم أيضا بحاجة إلى المراقبة.

لذلك ليس من المستغرب أن إدارة الجرعة في الأشعة التداخلية قد جذبت الكثير من الاهتمام مؤخرا. وبما أن جرعة الإشعاع الناتجة عن إجراءات الأشعة التداخلية تستمر في الزيادة، ومن الأهمية بمكان أن يكون لدى الطبيب آليات لتقدير وتتبع الجرعة بدقة لكل من المرضى ومشغلي المعدات. بالإضافة إلى المراقبة الدقيقة للجرعة، يجب مراعاة حجم جرعة الأشعة في مرات المتتابعة المتتالية، في ضوء جرعات الجلد العالية التي تحدث أثناء بعض العمليات.

الأشعة التداخلية في مركز أندلسية للأشعة

 

بعد أن تعرفت على مميزات وعيوب الأشعة التداخلية، فلا تقلق، سوف يلجأ الأطباء في التخصصات المختلفة لتوجيهك للعلاج بالأشعة التداخلية حين تكون هي الحل الأمثل للمشكلة.

كول سكان افضل مراكز الاشعة فى الاسكندريه لعمل اشعة؟ تعد كول سكان افضل مراكز الاشعة فى الاسكندرية لأنها تمتلك العديد من المزايا حيث انها تمتلك:

أفضل فريق طبي مدرب ومتخصص فهو أفضل مراكز الاشعة فى الاسكندرية

أحدث الأجهزة الطبية المتنقلة المستخدمة في فحص الاشعة كول سكان افضل مراكز الاشعة فى الاسكندرية

أسرع زيارة منزلية لان كول سكان تعتبر افضل مراكز الاشعة فى الاسكندرية

نصلك أينما كنت في الاسكندرية و البحيرة حيث تعتبر كول سكان من أفضل مراكز الاشعة فى الاسكندرية

أفضل جودة أشعة فنحن مركز اشعة موجات صوتية حيث تعتبر كول سكان من أفضل مراكز الاشعة فى الاسكندرية

أدق النتائج والفحوصات فأنت لديك مركز اشعة 

ديجيتال وتسليم الأشعة والتقارير في الحال 

الدوبلر هو عبارة عن اختبار غير توسعي يتم استخدامه لحساب قيمة تدفق الدم في الأوعية الدموية باستخدام الموجات الصوتية ذات التردد العالي ويمكن عمل اشعة الدوبلر في المنزل ومن خلال اجراء اشعة الدوبلر تستطيع تقدير مدى سرعة تدفق الدم عن طريق قياس التردد ومعدل التغير في درجة الصوت

فحوصات ايكو على القلب 

اشعه الايكو على القلب نوع من فحوصات الموجات فوق الصوتية ، مما يعني استخدام جهاز ارسال موجات صوتية عالية التردد تؤدي إلى حدوث صدي عند ارتدادها في أجزاء مختلفة من الجسم .

يتم التقاط هذا الصدى بواسطة الجهاز وتحويلها الى صورة متحركة على الشاشة أثناء إجراء الفحص

ما هي الأمراض التي يمكن اكتشافها عن طريق اشعه الايكو؟

يمكن أن يساعد مخطط صدى القلب في تشخيص ورصد بعض أمراض القلب، عن طريق فحص بنية القلب والأوعية الدموية المحيطة بها-

وتحليل كيفية تدفق الدم من خلالها وتقييم غرف ضخ القلب

يساعد على معرفة شكل القلب و حجم وسمك وحركة جدران القلب-

كيفية تحرك القلب-

قوة ضخ القلب-

معرفة إذا ما كانت صمامات القلب تعمل بشكل صحيح-

معرفة اذا كانت صمامات القلب ضيقه للغايه-

الكشف عن إذا كان هناك ورم حول صمامات القلب-

الموجات الصوتية 

تمثل الموجات الصوتية التشخيصية، التي تُعرف أيضًا باسم التخطيط الصوتي أو التخطيط الصوتي الطبي التشخيصي، طريقة تصوير تستخدم الموجات الصوتية لالتقاط صور للأجزاء الداخلية في الجسم. وقد توفر الصور معلومات مهمة للتشخيص وتوجيه العلاج إلى مجموعة مختلفة من الأمراض والحالات.

تُجرى معظم فحوصات التصوير بالموجات فوق الصوتية من خلال جهاز تصوير بالموجات فوق الصوتية خارج الجسم، ومع ذلك يتضمن بعضها وضع جهاز صغير داخل جسمك.

الأشعة التداخلية هي تخصص طبي متطور يعتمد على الأشعة في تشخيص وعلاج العديد من الأمراض من خلال استخدام قسطرة طبية صغيرة لا يتعدى سمكها 2 ملم، ومن ثم الوصول إلى الجزء المصاب من فتحة صغيرة عن طريق إحدى الأوعية الدموية المغذية له، وبالتالي لا يحتاج المريض لتخدير كلي أو إقامة أو نقل دم أو غيرها من المخاطر التي كانت ولا تزال تمثل الهاجس الأكبر، والشبح الذي يطارد أي مريض يدرك أنه بحاجة لعملية جراحية.

 

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق